ميناء نواكشوط المستقل (الصداقة ) يحتل المرتبة 37 إفريقيا

احتل ميناء نواكشوط المستقل، المعروف بميناء الصداقة، المرتبة 37 في قائمة الموانئ الأفريقية، الأفضل من حيث قدرتها واستعداداتها وجاهزيتها، وفق ما أظهره الإصدار الثاني من مؤشر أداء ميناء الحاويات العالمي (CPPI)، الذي نُشر حديثًا من قبل البنك الدولي و S&P Global Market Intelligence، ونقلته وكالة Ecofin الإفريقية.
واحتل ميناء نواكشوط المرتبة 37 إقليميا، و 356 عالميا، في حين حل ميناء طنجة المتوسط ​​بالمغرب في المرتبة الأولى أفريقيا، والسادس على مستوى العالم، تلان ميناء بورسعيد في مصر (15 عالميا)، ثم ميناء دمياط في مصر (58 عالميا)، وميناء الدخيلة المصري كذلك (139 عالميا)، وحل خامسا ميناء ماتادي في الكونغو الديمقراطية (171 عالميا).
وعلى الصعيد العالمي، احتل ميناء الملك عبد الله السعودي صدارة الترتيب، متقدما على منافسيه الإقليميين الرئيسيين، وهما ميناء صلالة في عمان، وميناء حمد في قطر، ثم جاء ميناء يانغشان الصيني في المرتبة الرابعة قبل ميناء خليفة في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة).
تجدر الإشارة إلى أن مؤشر أداء ميناء الحاويات الذي يجمعه البنك الدولي و S&P Global Market Intelligence يعتمد على إجمالي عدد الساعات التي تقضيها السفينة في الميناء، أي الوقت المنقضي بين وصولها إلى الطريق ومغادرتها من الرصيف، بعد اكتمال تبادل البضائع.