الاتحاد الإفريقي يعبر عن قلقه من ” التعامل الصادم والعنصري ” الذي يعامل به الأفارقة الراغبون في مغادرة أوكرانيا

عبر الاتحاد الإفريقي عن قلقه من “التعامل الصادم والعنصري”، الذي يعامل به الأفارقة الراغبون في مغادرة أوكرانيا، التي تتعرض منذ أيام لهجمات روسية مكثفة.

وأكد الاتحاد الإفريقي في بيان صادر عنه الاثنين أنه يتابع التطورات في أوكرانيا عن كثب، معبرا عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن “حرمان المواطنين الأفارقة العالقين في أوكرانيا من حق عبور الحدود بحثا عن الأمان”.

وذكر الاتحاد الإفريقي في بيان صادر عن رئيسه الدوري ماكي صال، ورئيس مفوضيته موسى فقي محمد أن “لكل شخص الحق في عبور الحدود الدولية أثناء النزاع، ويجب أن يستفيد من نفس الحقوق بغض النظر عن جنسيته أو هويته العرقية”.

وحث الاتحاد الإفريقي على “احترام القانون الدولي وإبداء نفس التعاطف والدعم لجميع الأشخاص الفارين من الحرب”، مضيفا أن تعرض الأفارقة “لمعاملة مختلفة غير مقبول ويعتبر عنصرية وانتهاكا للقانون الدولي”.

وفي وقت سابق حثت نيجريا المسؤولين على الحدود الأوكرانية والدول المجاورة “على التعامل مع مواطنيها دون تمييز”.

وكان عدد من الأفارقة معظمهم طلاب قد تحدثوا لوسائل إعلام عن أنهم واجهوا “عنصرية وتمييزا على الحدود بين بولندا وأوكرانيا”.

وقال بعض هؤلاء إن المسؤولين يمنعونهم “من عبور الحدود لأيام، على الرغم من البرد وعدم وجود طعام أو إمدادات أخرى، ويسمحون للاجئين من أصحاب البشرة البيضاء بالعبور”.