وزير الثقافة والشباب يشرف على افتتاح دورة للرماية

أشرف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي اليوم الجمعة بمركز تكند الاداري على افتتاح دورة المرحوم الشيخ ولد الدد للرماية التقليدية بين الولايات المنظمة بولاية اترارزة.

و يتنافس في هذه الدورة على مدى ثلاثة أيام، 17 فريقا من مختلف ولايات الوطن.
وعبر معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، عن حرصه على حضور افتتاح فعاليات هذه التظاهرة، مؤكدا على الاهتمام الكبير لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بأنواع الرياضات المختلفة خصوصا الرماية التقليدية التي تجمع بين الرياضة والثقافة.
وثمن معالي الوزير تجانس ومستوى حضور هذا الحدث الهام تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تهللت أسارير وجهه لما رأى علي بن ابي طالب كرم الله وجهه يتقلد قوسا.
وعبر الوزير عن سروره برؤية هؤلاء الرماة في جو من التأخي المشترك من أجل تطوير هذه الثقافة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في تفسير القوة: “الا إن القوة الرمي”.
وأضاف معالي الوزير أن القطاع حريص على أن تستمر هذه الرياضة وسيهيئ لها الظروف التي تضمن لها ذلك، مشيرا إلى زيادة الميزانية المخصصة لها بنسبة 50% في ميزانية الدولة لسنة2022 .
وقال إن القطاع على استعداد تام لتطبيق كل المقترحات الهادفة الى النهوض بالرماية التقليدية وسيعمل بالتعاون مع فرقها من اجل اعادة الامور قريبا الى اطارها الصحيح وذلك عبر و ضع النصوص الاجماعية والتي تصحح كل الاختلالات التي يمكن ان تكون قد وقعت في الماضي وتحيين النصوص التي تضمن الاجماع ,مشيرا الى ان هذه الثقافة من الواجب ان تكون مستمرة حتى يتوارثها الاجيال جيلا بعد آخر، “فهذه الارض ارض الرماة والشعراء ويأتي تنظيم هذا الحدث بها اليوم في محله”.
وتقدم بالشكر للجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية وللنوادي الجهوية والنادي المستضيف والرماة المشاركين في هذه التظاهرة.

وبدوره أبرز السيد محمدسالم ولد بوخريص، الامين العام للجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية، أهمية تنظيم هذه الدورة في هذه المنطقة، التي تعتبر مرابع المقاومة الوطنية وعانقت فيها البندقية القلم وظلت الرماية التقليدية فيها ملمحا بارزا من ملامح الحياة فيها وتغنت بها الاشعار والحناجر.
واصاف ان الرماية التقليدية مناسبة هامة لتلاقي وتبادل الخبرات وتجذير معاني التعايش والاخوة.
وبدوره ثمن عمدة تكند السيد المصطفى ولد ابتة، تنظيم هذه الدورة في هذه المنطقة التي لعب ابناؤها دورا كبيرا في المقاومة الوطنية ونشر الثقافة الاسلامية وقيم النبل والولاء للوطن.
من جانبه عبر رئيس فريق اترارزة للرماية التقليدية السيد شماد ولد اعلي عن تثمينه لجهود قطاع الثقافة والشباب والر ياضة والعلاقات مع البرلمان الهادفة الى اصلاح الرماية التقليدية.
وعبر عن دعم الفريق لمسار الاصلاح الذي تشرف عليه اللجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية والذي من شأنه ان يوصل الرماية التقليدية الى بر الامان.
أما النائب محمد الامين ولد سيدي مولود، فقد عبر باسم اسرة المرحوم الشيخ ولد الدده، عن شكره لفرسان الرماية التقليدية في جميع ولايات الوطن واللجنة المؤقتة للرماية التقليدية والسلطات المعنية، على تسمية هذه الدورة على الوالد المرحوم السناتور الشيخ ولد الدد، الذي كان رئيسا لفريق الحوض الشرقي للرماية التقليدية.
وجرى الافتتاح بحضور والي اترارزة المساعد السيد محمدفال ولد محمدمحمود وحاكم المذرذرة ومتخبيها وعدد من قادة الاجهزة الامنية والعسكرية بالولاية و العديد من الشخصيات المهتمة بالرماية التقليدية.