بيان مكاتب ( CIRA/SGIE ) لمراقبة اشغال جسر الحي الساكن

قال تجمع مكاتب ( CIRA/SGIE ) الذي يتولى مراقبة اشغال جسر الحي الساكن في بيان أصدره أمس الأربعاء (17/11/2021)  انه رصد مقطع فيديو يتم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي يحاول تشويه سمعة الاشغال  الجارية في جسر ملتقى الحي الساكن.

واوضح تجمع المكاتب انه عند الاستماع إلى التعليقات الموجودة في الفيديو ، يمكن فهم أن مؤلفه ليس بالمتخصص في الأشغال العامة ولا صحفي متخصص بل مجرد هاوي بسيط .

و بالمناسبة أكدت مكاتب المراقبة أن الأشغال التي  بدأت في موقع جسر الحي الساكن تتعلق ببناء جدران الدعائم  وليس الجسر نفسه؛ الذي يتم فحص ملفات التنفيذ الفنية النهائية  الخاصة بالهيكل الرئيسي (الجسر) ،والتحقق منها بهدف اعتمادها من قبل بعثة المراقبة ومكتب الرقابة الفنية قبل البدء الفعلي للاشغال في هيكل المنشأة .

وحددت مكاتب المراقبة المواصفات الفنية التي على أساسها سيم بناء وتشييد الجسر على النحو التالي : 

– جسر بعارضات من الاسمنت المسلح،  
– طول 200 م ط  أي 10 أمدودات من 20 مترا)،
– السطح : 2X  3.50 م  من قارعة خرسانة  + 2 X 1.50 م من مجالات الوقوف الطارئ  + 2 رصيف ( أي بطول مجموعه 12.00 م).
– جدار ساند  من الاسمنت المسلح مجموع عرضه 71 م.ط. 

ونوهت مكاتب  المراقبة إلى أن جدران الدعائم  الجاري بناؤها تم تحديد أبعادها و حسابها من طرف مكتب دراسات المؤسسة كما تحققت بعثة  المراقبة من كشوف الحسابات و مخططات التصاميم و الحديد ،وبلغت أقطار الأجزاء الهيكلية التي تم تبنيها على أسس نتائج الحسابات التي أجريت 12 مم و 14 مم و 16 مم .

واضافت ان هذه الأدوات الفولاذية تم إخضاعها للتجارب وفحصت مقاومتها  على مستوى المختبر الوطني  للاشغال العمومية قبل استخدامها في الأشغال .

و طمأنت  بعثة تجمع مكاتب المراقبة المواطنين إلى أن جميع الإجراءات و الترتيبات متخذة  من قبل المصالح الفنية بوزارة التجهيز والنقل من خلال وحدة تنسيق المشروع وبعثة المراقبة، بشكل سيمكن من  تنفيذ الأشغال وبناء الجسر وفقا  للمعايير الدولية والقواعد الفنية المتفق عليها .