غزواني يطلب دعم «عدم الانحياز» لإلغاء ديون إفريقيا

طالب الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، دول عدم الانحياز ، بدعم مقترح مجموعة الخمس بالساحل، القاضي بإلغاء ديون القارة الإفريقية، لمواجهة تداعيات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الموريتاني، في خطاب له خلال القمة الطارئة ،لمجموعة الاتصال رفيعة المستوى لدول عدم الانحياز المنعقدة في باكو بأذربيجان، إن “آخر قمة لمجموعة الساحل عبر الفيديو  يوم 27 ابريل المنصرم، تمخضت عن إعلان نواكشوط، الذي لفت انتباه المنظومة الدولية، إلى ما يتوقعه الخبراء من مخاطر ناجمة عن جائحة كوفيد 19، قد تدفع بمجتمعات كاملة إلى دائرة الهشاشة وتهدد الامن الغذائي، في كثير من البلدان وتقضي على آمال وأهداف التنمية المستدامة”.

وأضاف ولد الغزواني “لقد أطلقت هذه القمة نداء بإلغاء كامل وشامل لمديونية القارة الإفريقية ، نداء أدعوكم السادة الرؤساء إلى دعمه”.

ودعا ولد الغزواني باسم موريتانيا، قادة الدول المجتمعين اليوم، إلى الدفع باتجاه المزيد من تضافر الجهود والخبرات، وتكثيف التنسيق والتعاون بين جميع دول العالم، للرد باساليب قوية ومبتكرة على التحديات الجسيمة التي أفرزتها هذه الجائحة .

كما حيى الرئيس الموريتاني المبادرات الأولى، التي تم اتخاذها على مستوى مجموعة العشرين ونادي باريس وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، باتجاه تخفيف مديونية الدول الاكثر فقرا، معتبرا في نفس الوقت، أن “الحل الوحيد يكمن في الغاء المديونية الخارجية لهذه الدول، نظرا لحجم التحديات المختلفة التي تواجهها اليوم”.