تعليق الناطق الرسمي بأسم الحكومة على بيان مجلس الوزراء

علق وزير التجهيز والنقل، الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، السيد محمدو أحمدو أمحيميد، ووزير الصحة الدكتور نذير محمد حامد ووزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة ننه أمو دفا كان، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بكاي، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، أن المجلس درس وصادق على مجموعة من البيانات من بينها بيان حول حالة تقدم خطة عمل قطاع الصحة وآخر حول تعزيز القدرات الوطنية للمكونين في مجال التعليم الشامل والمتخصص والثالث والأخير حول حالة تقدم خطة عمل قطاع البيئة والتنمية المستدامة.

وبدوره أوضح وزير الصحة في شرحه للبيان المتعلق بحالة تقدم عمل القطاع، أن البيان تطرق للحالة الصحية في البلاد وخاصة المعطيات المتعلقة منها بوفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، مشيرا إلى أن الأرقام التي أظهرتها المعطيات يمكن التحكم فيها في حال القيام بخطة متماسكة.

وأضاف أن الحالة الصحية تأتي تبعا لبعض النواقص التي سيتم العمل عليها والتي من ضمنها الولوج الغير مكتمل تماما للخدمات الصحية ذات الجودة سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص بغية تحسين الوضعية الصحية من خلال الولوج الجغرافي والمالي للخدمات الصحية.

وبين أن الخطة التي ينوي القطاع القيام بها سنة 2020 ترتكز على المحاور الخمسة الواردة في البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وهي تقريب الصحة من المواطنين، خاصة الفئات الهشة وتحسين المنشآت وتجهيزاتها وحل مشكل الأدوية وجودتها والتحسين من تسيير المصادر البشرية للقطاع.

وأشار إلى انه سيتم العمل على بعض النواقص الموجودة لدى القطاع وخاصة ما يتعلق بالنظم في مجال المنشآت والمصادر البشرية والأدوية والمخابر، بالإضافة إلى النظم المتعلقة بتنظيم القطاع الطبي الخاص من صيدليات و عيادات.