الأمين العام للاتحاد الدولي للغاز ” موريتانيا باتت من بين البلدان الإفريقية التي تلعب دورا كبيرا فيما يتعلق بالغاز “

أكد الأمين العام للاتحاد الدولى للغاز ميلتون كاتلين، اليوم الخميس، أن موريتانيا من بين الدول الإفريقية التي تلعب دورا كبيرا فيما يتعلق بالغاز.

وأضاف ميلتون في مقابلة له مع قناة “سكاى نيوز” عربية، أن موريتانيا باتت محل إهتمام أوربي فيما يخص الطاقة بالإضافة إلى دول مثل مصر وموزمبيق والسنغال.

وأوضح أنه تمت إعادة توجيه ما يعادل 100 مليار متر مكعب من الغاز لأوروبا وهذا يعنى زيادة الصادرات للقارة الأوروبية بنسبة 66%، لافتا إلى أنه يجب اتباع النهج ذاته هذا العام أيضا لمواجهة النقص في الإمدادات.

وأشار إلى تقرير أصدره الاتحاد الدولي للغاز عن الطاقة في إفريقيا التي تمتلك بين 8 إلى 10% من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي، البعض منه يمكن تحويله إلى أوروبا لسد الثغرة في الإمدادات، قائلا أنه علينا معرفة أن أفريقيا هي القارة الأكثر عجزا في الطاقة من بين كل القارات ومعظم الأفريقيين لا يصلهم الغاز، ومعظم الغاز المنتج في أفريقيا يتم تصديره ولا يستهلك داخليا.

ولفت إلى أن أفريقيا ستكون قادرة على التغلب على تلك التحديات، ولكن قد يحتاج ذلك إلى بعض الوقت، مؤكدا أنها يجب أن تتجاوز نقص الاستثمارات فهي بحاجة إلى استثمارات أكثر من المجتمع الدولي في إطار تطوير احتياطاتها والاستثمار في البنية التحتية والأنابيب والسفن لنقل المنتج منها إلى الأسواق الدولية.